الصالون الثقافي يناقش  الحضارة العربية والفكر الأوربي

مايو 11, 2024

الصالون الثقافي يناقش  الحضارة العربية والفكر الأوربي

شهد الصالون الثقافي ندوة فكرية قدمها الدكتور يوسف الصديقي، عميد كلية الشريعة في جامعة قطر سابقا بعنوان (أثر الحضارة العربية في الفكر الأروبي). وقد أدار المحاضرة الدكتور كمال مقابلة أستاذ اللغة العربية في كلية المجتمع.

أستهل الدكتور الصديقي الندوة بالحديث عن جوانب الأثر الملموس للحضارة العربية الإسلامية في النهضة الأروبية قديما وحديثا. مبينا الأثر الكبير للحضارة الإسلامية في الحضارة الأروبية، وقال أن ذلك الأمر لم يقف عند الجانب المادي فقط، إنما تجاوزه إلى الجانب الفلسفي والمعرفي، مستحضرا تأثير الفلسفة الإسلامية في آثار الفلاسفة الأروبيين، حتى إن الفلسفة الأروبية تشكلت من مصادر عديدة أهما الفلسفة الإسلامية حيث الرازي وابن رشد، وغيرهم، وأضاف: من تتبع التاريخ الاسلامي والاوروبي وقارن بينهما سيجد الكافة كانت راجحة للحضارة العربية. ولفت إلى ان الاتصال كان قوي بين الحضارتين العربية والأوربية في القرن الثاني عشر، وهو الوقت الذي كانت السلطة الكنسية فيه مهيمنة على العقلية الغربية وهنا لجأ الغرب لاخذ الفلسفة وعلم الكلام والعمارة والفيزياء والرياضيات وغير ذلك من العلوم والمعارف من العرب، مؤكداً أن الغرب اعتمدوا على علوم ابن رشد وابي بكر الرازي وابن سينا وغيرهم الكثير من العلماء، وقال: عندما بدأت الفتوحات بدأ التواصل مع المجتمعات الاوربية ووجد علمائنا انفسهم امام مشكلات اجتماعية جديدة عليهم ما حتم عليهم البحث والدراسة ما ولد لديهم ما يمكن ان يتركوه من فلسفة تؤثر في المجمعات الغربية.

وختمت المحاضرة بنقاشات وحوارات بين المحاضر والجمهور، أثرت محاور الندوة، بينما كانت قد أفتتحتها الدكتورة عائشة الكواري رئيس الملتقى القطري للمؤلفين بكلمة ترحيبية بينت فيها جهود الملتقى ونتاجه الثقافي الذي زاد عن 100 مؤلف في نسخته الأخيرة.