انطلاق فعاليات الدورة الـ “33” لمعرض الدوحة الدولي للكتاب غدا الخميس

مايو 08, 2024

يتضمن مجموعة من الفعاليات الثقافية المتنوعة
انطلاق فعاليات الدورة الـ “33” لمعرض الدوحة الدولي للكتاب غدا الخميس

“دوحة الأطفال” تضم ورشا ومسرحيات وبرامج ثقافية

طابعة رقمية تقوم بطباعة الكتب من إصدارات وزارة الثقافة بشكل مباشر أمام الجمهور
الدوحة- إعلام وزارة الثقافة
تنطلق غد الخميس فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين من معرض الدوحة الدولي للكتاب، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات تحت شعار “بالمعرفة تبنى الحضارات”، ويستمر المعرض خلال الفترة من 9 وحتى 18 مايو الجاري.
ويشهد المعرض في دورته الـ 33 أكبر مشاركة دولية في تاريخه، إذ يستقطب أكثر من 515 دار نشر من 42 دولة، إضافة إلى مشاركة ثقافية كبيرة لسفارات الدول الشقيقة والصديقة، وتحل سلطنة عمان ضيف شرف الدورة “33” من المعرض، وتشارك بجناح خاص وبرنامج ثقافي منوع يبرز التراث العماني الأصيل والإنتاج الفكري والأدبي، ويقدم مجموعة من العروض الشعبية والفنية.
وفي هذا السياق قال السيد جاسم أحمد البوعينين مدير معرض الدوحة الدولي للكتاب: يحتوي المعرض هذا العام على تصاميم جديدة حيث تتوسطه “المنطقة المركزية” التي تبرز فيها شخصيات تاريخية وعلماء لهم بصمة في العلم والثقافة والمعرفة.
وأضاف البوعينين، يعرض جناح الوزارة كتبا متنوعة للخط القطري، وإصدارات الوزارة، كما سيشهد الجناح أيضا تدشين إصدارات خاصة للوزارة، لافتا إلى أن المعرض يحتوي على طابعة رقمية تقوم بطباعة الكتب من إصدارات وزارة الثقافة بشكل مباشر أمام الجمهور.
ولفت إلى أن فعالية “دوحة الأطفال” التي تقام في خيمة بمساحة 2400 متر مربع، تحتضن ورش وفعاليات للأطفال، إضافة إلى مسرح تقام على خشبته مسرحيات وبرامج ثقافية للأطفال، وكذلك مشاركة دور نشر مختصة بكتب الأطفال في ذات المكان.
وأوضح البوعينين، تحتوي المنطقة المركزية على معرضين لمركز قطر للتصوير، الأول لدولة قطر ويبرز أهمية القراءة بصورة فنية للجمهور، والمعرض الثاني لضيف الشرف سلطنة عمان، ويبرز جمال الطبيعة في عمان ومناطقها.
ويضم المسرح الرئيسي المقام ضمن فعاليات المعرض، باقة منوعة من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية، إضافة إلى عروض مسرحية مثل مسرحية “جميل وبثينة” لفرقة كركلا من لبنان وستقام على مسرح المياسة في مركز قطر للمؤتمرات، ومسرحية يومية ينظمها مركز شؤون المسرح.
جدير بالذكر أن المعرض يفتح أبوابه للزوار من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة العاشرة مساءً، عدا يوم الجمعة من الساعة الثالثة عصرًا إلى الساعة العاشرة مساءً.