خلال محاضرة بالصالون الثقافي بمعرض الدوحة الدولي للكتاب.. الهتمي يدعو العالم العربي لاستكشاف الفضاء الخارجي

مايو 16, 2024

خلال محاضرة بالصالون الثقافي بمعرض الدوحة الدولي للكتاب..

 

الهتمي يدعو العالم العربي لاستكشاف الفضاء الخارجي

شهد الصالون الثقافي بمعرض الدوحة الدولي للكتاب في نسخته الثالثة والثلاثين، محاضرة بعنوان “عالم الفضاء والفلك: بين الخيال والبحث العلمي” حاضر فيها الباحث والمبتكر الدكتور/ هتمي خليفة الهتمي الأستاذ المساعد بجامعة قطر.

وقال الهتمي إن هناك أمور عديدة في علم الفضاء تعاكس قوانين الطبيعة وقوانين الفيزياء، وإلى اليوم العلماء مختلفين في هذه الأمور، ومنها أمور ليس لها تفسير، وهذا ما دفعه لكتابة كتاب “الكون بين يديك – ظواهر فلكية محيرة” لمحاولة اكتشاف هذه الجوانب المدهشة.

وأوضح أن أغلب الاكتشافات في عالم الفضاء كانت في الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وحلفائهم، مشيرًا إلى أن حالة الصراع والتنافس بين هذه الدول كانت العامل الرئيسي لتحقيق التفوق التكنولوجي والاستكشاف والبحث العلمي للفضاء الخارجي، حيث أنتجت بنية علمية ضخمة في تكنولوجيا الرحلات الفضائية.

وأضاف الأستاذ المساعد بجامعة قطر، أن علوم الفضاء كانت في الأصل علوم عربية بنسبة 100%، موضحًا أن أسماء الأجرام والنجوم ما زالت تنطق بالعربية، لكن الأوضاع تغيرت علميًا لصالح الغرب، بعد تراجع العرب في هذا المجال.

وأشار الهتمي إلى أن الهند تشهد نهضة علمية وتقنية كبيرة في عالم الفضاء، لدرجة أنها تسابق الدول العظمى في استكشاف الفضاء، موضحًا أن الهند أصبحت تمتلك أحد أكبر برامج الاستكشاف للفضاء على مستوى العالم.

وقال الباحث والمبتكر الدكتور/ هتمي خليفة الهتمي إن العلماء في شتى المجالات، هم عشاق للعلوم لكنهم لا يستطيعون الاستمرار في عملهم بدون الدعم المقدم من الدول والحكومات، داعيًا الدول العربية إلى التوجه نحو العالم الخارجية للاستكشاف والاستفادة من هذه العلوم.