محاضرة تلقي الضوء على ملامح من العلاقات الثقافية بين سلطنة عمان ودولة قطر

مايو 11, 2024

محاضرة تلقي الضوء على ملامح من العلاقات الثقافية بين سلطنة عمان ودولة قطر

استعرضت محاضرة بالمسرح الرئيسي للدورة الثالثة والثلاثين لمعرض الدوحة الدولي للكتاب،جذور وآفاق العلاقات الثقافية بين سلطنة عمان ودولة قطر.

وألقى الباحث في التراث العماني محمد بن عامر العيسري، في المحاضرة التي أدارها الكاتب جمال فايز ، الضوء على  جهود دولة قطر ودورها التاريخي في خدمة البحث والمعرفة والثقافة العربية،وأكد أن العلاقات الثقافية بين سلطنة عُمان ودولة قطر متعددة الوجوه و تضرب بجذورها في التاريخ .

واستعرض الباحث دور شيوخ قطر وأعلامها ومؤسساتها ممثلة في دار الكتب القطرية ومكتبة قطر الوطنية في صون تراث المخطوطات العمانية وطباعة آثارها الثقافية والأدبية.منوها بأهمية بمكتبة قطر الوطنية  التي وصفها بأنها مشروع حضاري رائد وكبير لدولة قطر ودول الخليج والوطن العربي،ومثال على مسيرة طويلة  في خدمة العلم والمعرفة.

وتناول العيسري وجوه العلاقة التاريخية في أبعادها الثقافية في أربعة محاور هي المخطوطات والمطبوعات والنشر والتعليم ومصادر البحث التاريخي.

وأشار إلى عددٍ من المخطوطات العُمانية النفيسة بدار الكتب القطرية مثل ديوان الستالي للشاعر أبو بكر أحمد بن سعيد الستالي، وديوان الحبسي للشاعر راشد بن خميس بن أحمد الحبسي، إضافة إلى نماذج من المطبوعات العُمانية في دولة قطر منها: إسعاف الأعيان في أنساب أهل عُمان للعلامة سالم بن حمود السيابي، الذي طبع على نفقة الشيخ أحمد بن علي آل ثاني ،الذي إطلع على المخطوط ووجه بمراجعته  ووضع فهارسه وحواشيه، والتقويم السنوي لسلطنة عُمان لـعبد الله بن إبراهيم الأنصاري،الذي تولى عملية الحساب الفلكي للتقويم العماني عام 1975-1976 ،وقدم التقويم هدية للشعب العماني، وديوان جواهر السلوك في مدائح الملوك للشاعر هلال بن سعيد بن عرابة،وديوان الروض الجديد للشاعرمحمد بن سعيد بن عبد الله.المولود عام 1935 والذي هاجر إلى قطر عام 1955، وعمل في وزارة المعارف القطرية  وعاش بين أهل قطر وأحبهم وتغنى بحبهم ومدح شيوخهم .

وديوانه من مطبوعات وزارة الإعلام القط\رية عام 1991.

وفي حديثه عن التعليم قال إن المناهج التعليمية القطرية تم تطبيقها ودراستها في سلطنة عُمان من عام 1971م إلى 1981م للمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، مستعرضًا عددًا من النماذج التعليمية للمراحل الدراسية الثلاث في التاريخ والجغرافيا، والبلاغة والجبر.

وفيما يخص مصادر البحث التاريخي ذكر محمد العيسري مكتبة قطر الرقمية بصفتها نموذجًا لمصادر البحث عن المواد الأرشيفية المتعلقة بالثقافة والتاريخ الحديث في سلطنة عمان والخليج من مخطوطات ووثائق خرائط وصور من الأرشيف البريطاني وغيرها من المصادر المتنوعة.