ورشة حول مهارات الاتصال الفعال بمعرض الدوحة الدولي للكتاب

مايو 13, 2024

ورشة حول مهارات الاتصال الفعال بمعرض الدوحة الدولي للكتاب

 

منار الكحلوت: نفذنا تمارين للمشاركين لقياس مدى تفاعلهم وتطبيقهم للمهارات

أقيمت ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الدوحة الدولي للكتاب ورشة في قاعة المعرفة بعنوان “مهارات الاتصال الفعال” قدمتها المدربة منار الكحلوت، حيث تركزت الورشة حول مهارات الاتصال الفعال باعتبارها مهارة هامة في الوقت الحالي، ومن الضروري للفرد أن يمتلكها، خاصةً وأن هناك بعض الأشخاص قد يواجهون مشاكل عند تواصلهم مع الآخرين وربما يساء فهمهم ويتعرضون إلى مواقف محرجة وبالتالي فهم بحاجة ضرورية لامتلاك مهارات الاتصال الفعال.

وقالت منار الكحلوت مقدمة الورشة إن الأجيال الحالية بحاجة ضرورية إلى أن يكون لديهم تلك المهارات في ظل ما تشهده الحياة حولنا من تطورات مستمرة خاصة على المستوى التكنولوجي، مؤكدةً أنها مهارات لا تتوقف عند عمر معين، بل إن الإنسان يظل يكتسبها مدى الحياة، موضحةً أن إحدى المهارات المهمة هي التدريب والتطوير.

وأضافت الكحلوت أنها وخلال الورشة ركزت على الأنواع المختلفة للاتصال الفعال ومنها الاتصال الكتابي والاتصال المرئي خاصة وهي المستخدمة والمتداولة بشكل يومي في حياتنا.

وأوضحت أنها قامت بعرض مقطع فيديو للحضور في الورشة وكان يتحدث عن أشخاص وأدوات، ولكن كان لدى الأشخاص مشكلة في التواصل مع من حولهم لأنهم لا يمتلكون مهارات التواصل الفعال، وهنا بدأت تتحدث لهم عن كيفية اكتساب تلك المهارات ومن ثم تناولت مفهوم ومعنى الاتصال والتواصل والفارق بينهما فضلًا عن مكونات الاتصال والتي تتكون من الرسالة، والوسيلة، والمرسل، والمحتوى.

ثم تناولت مقدمة الورشة مهارات الاتصال الفعال وهي عشر مهارات المعروفة عالميًا ومحليًا والتي لو امتلكها الشخص لم يعد لديه مشكلة في الاتصال الفعال، كما تم تنفيذ تمارين للمشاركين في الورشة من أجل قياس مدى تفاعلهم وتطبيقهم للمهارات التي تم عرضها.